منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي هو وسيلة ثقافية ترفيهية نريد من خلاله التجديد و المساهمة في تطوير البحث العلمي.

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» القاموس الفرنسي القريب الناطق Version 2 ( فرنسي -عربي ) ( عربي - فرنسي )
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الجمعة يونيو 10, 2016 2:48 am من طرف mourad2323

» مواضيع بكالوريا لجميع الشعب
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الخميس يونيو 02, 2016 9:21 pm من طرف mourad s

» مرحبا خضوووووووووووووووووووووووور
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:46 pm من طرف تسنيم الجنة

» الكلمة الطيبة
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الأحد أغسطس 17, 2014 4:57 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com

» حكــــــــــــــــــــم رائـــــــــــــــــــعة
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الأحد أغسطس 17, 2014 4:32 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com

» يارب ارجو شهادة هناك
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:11 pm من طرف mourad s

» هديتي لكم بالعيد المبارك
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:10 pm من طرف mourad s

»  لم يبق لنا إلا الدعاء
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:07 pm من طرف mourad s

» أقوال حكيمة
 لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:04 pm من طرف mourad s

التبادل الاعلاني

سحابة الكلمات الدلالية


2 مشترك

    لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة

    avatar
    انس
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 407
    نقاط : 15235
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 20/04/2011
    العمر : 32
    الموقع : لا يوجد

     لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Empty لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة

    مُساهمة من طرف انس الخميس سبتمبر 15, 2011 5:41 pm

    محاولة لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة الصادر عن الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد للسنة الحالية 2010 /2011

    النص :
    …والعادات هي الماضي الذي يعيش في الحاضر، وهي وحدة تاريخية في الشعب، تجمعه كما يجمعه الأصل
    الواحد، ثم هي كالدين في قيامها على أساس أدبي في النفس، وفي اشتمالها على الّتحريم والّتحليل، وتكاد عادات
    الشعب تكون دينا ضيقا خاصا به، يحصره في قبيلته ووطنه ويحّقق في أفراده الألفة والّتشابك، ويأخذهم جميعا إلى
    مذهب واحد، هو إجلال الماضي.
    و إجلال الماضي في كلّ شعب تاريخي هو الوسيلة الروحية التي يستوحي بها الشعب أبطاله، وفلاسفته،
    وعلماءه، وأدباءه، وأهل الفن منه فيوحون إليه وحي عظمائهم التي لم يغلبها الموت، وبهذا تكون صورهم العظيمة
    حية في تاريخه وحية في آماله وأعصابه.
    والعادات هي وحدها التي تجعل الوطن شيئا نفيسا حقيقيا، حّتى ََليشعر الإنسان أ ن لأرضه أمومة الأم التي
    ولدته، ولقومه أبوة الأب الذي جاء به إلى الحياة، وليس يعرف هذا إ ّ لا من اغترب عن وطنه وخالط غير قومه،
    واستوحش من عاداته، فهناك يثبت الوطن نفسه بعظمة وجبروت كأّنه وحده هو الدنيا.
    وهذه الطبيعة الّناشئة في الّنفس من أثر العادات هي التي تنبه في الوطني روح التميز عن الأجنبي،
    وتوحش نفسه منه كأّنها حاسة الأرض تنبه أهلها وُتنذرهم الخطر.
    و متى صدقت الوطنية الناشئة في الّنفس أقرت كلّ شيء أجنبي في حقيقته الأجنبية. فكان هذا هو أولّ
    مظاهر الاستقلال وكان أقوى الذرائع إلى المجد الوطني وبالّلغة والدين والعادات، ينحصر الشعب في ذاته السامية
    بخصائصها ومقوماتها، فلا يسهل انتزاعه منها ولا انسلاخه من تاريخه، وإذا (أُلجئ إلى حال من القهر) لم ينخذلْ،
    ولم َتضعضع، واستمر يعملُ ما (تعمله) الشوكة الحادة :إن لم َتترك لنفسها لم ُتعط من نفسها إ ّ لا الوخز.....
    - مصطفى صادق الرافعي-
    الأسئلة :
    - البناء الفكري : ( 10 نقاط)
    1 – في أي نوع من أنواع الّنثر يمكنك تصنيف الّنص ؟عّلل.
    2 – حدد فكرة النص العامة وأفكاره الأساسية.
    3 – في الّنص قيمتان. حددهما مع الّتوضيح.
    4 – ما الّنمط الغالب على الّنص؟ عّلل./1

    البناء اللغوي : ( 06 نقاط)
    1 – أعرب ما تحته خ ّ ط إعراب مفردات فيوحونوحي
    وما بين قوسين إعراب جمل (أُلجئ إلى حال من القهر) و(تعمله)
    2 – ماالأسلوبالغالب على الّنص ؟ عّلل ومّثل مبرزا غرضه البلاغي.
    3 – حدد نوع الصورتين البيانيتين الآتيتين، ثم اشرحهما، مع ذكر غرضيهما البلاغي:
    " الماضي الذي يعيش في الحاضر " – " انسلاخه من تاريخه"
    4 – هات من الّنص محسنين بديعيين، موضحا أثريهما في المعنى.
    التقويم النقدي : ( 04 نقاط)
    عّلق طه حسين على أسلوب الرافعي قائلا :
    " إنالأسلوبالذي ربما راق أهل القرن الخامس والسادس للهجرة لا يستطيع أن يروقنا في العصر الحديث".
    - ما رأيك في هذا القول ؟



    محاولة الحل لهذا الفرض...

    البناء الفكري
    1-يمكن تصنيف النص في نوع نثري هو المقالة لاشتماله على عناصر هذا الفن الأدبي (مقدمة/عرض أو صلب الموضوع / خاتمة)
    الفكرة العامة للنص: العادات و دورها في توجيه المجتمعات و الأمم
    الأفكار الأساسية
    1-العادات من شأنها أن تجمع الشعب ككتلة واحدة
    2-عظمة الشعب من عظمة تاريخه
    3-العادات تزرع فينا حب الوطن
    4-دور العادات في تعزيز مقومات الشخصية
    - في النص بعض القيم منها:
    1-القيمة التاريخية "التاريخ ذاكرة الشعوب"
    2- القيمة الوطنية"حب الوطن من الإيمان"
    -النمط الغالب على النص هو الوصف و الإخبار لأن الكاتب يصف العادات و يخبر بتأثيراتها على المجتمعات
    البناء اللغوي
    يوحون:فعل مضارع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
    وحي مفعول مطلق منصوب بالفتحة
    ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
    ألجئ إلى حال من القهر:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
    تعمله:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول
    الأسلوب الغالب على النص هوالخبريلأن الكاتب في مجال وصف ظاهرة معينة العادات و الإخبار بتأثيراتها على المجتمعات و الأمم ...و غرضه إفادة القارئ
    الماضي يعيش في الحاضر:استعارة مكنية حيث شبه الماضي بالإنسان و حذف المشبه به و أتى بلازم من لوازمه(يعيش)
    انسلاخه عن تاريخه:استعارة مكنية شبه التاريخ بجلد الإنسان و حذف المشبه به و أتى بلازم من لوازمه (انسلاخ(
    العادات هي الماضي الذي يعيش في الحاضر
    طباق إيجاب زاد المعنى قوة و وضوحا
    وفي اشتمالها على التحريم و التحليل طباق إيجاب زاد المعنى قوة و رونقا....

    ف
    ي امان الله
    mourad s
    mourad s
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1676
    نقاط : 17242
    السٌّمعَة : 27
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : mourad44300@yahoo.com

     لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة Empty رد: لحل الفرض الخاص بتلاميذ السنة الثالثة ثانوي مقياس اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة

    مُساهمة من طرف mourad s الأحد سبتمبر 18, 2011 2:38 pm

    شكرا على المجهودات المبذولة و خير جزاك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 12:41 am