منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي هو وسيلة ثقافية ترفيهية نريد من خلاله التجديد و المساهمة في تطوير البحث العلمي.

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» القاموس الفرنسي القريب الناطق Version 2 ( فرنسي -عربي ) ( عربي - فرنسي )
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الجمعة يونيو 10, 2016 2:48 am من طرف mourad2323

» مواضيع بكالوريا لجميع الشعب
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الخميس يونيو 02, 2016 9:21 pm من طرف mourad s

» مرحبا خضوووووووووووووووووووووووور
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:46 pm من طرف تسنيم الجنة

» الكلمة الطيبة
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الأحد أغسطس 17, 2014 4:57 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com

» حكــــــــــــــــــــم رائـــــــــــــــــــعة
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الأحد أغسطس 17, 2014 4:32 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com

» يارب ارجو شهادة هناك
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:11 pm من طرف mourad s

» هديتي لكم بالعيد المبارك
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:10 pm من طرف mourad s

»  لم يبق لنا إلا الدعاء
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:07 pm من طرف mourad s

» أقوال حكيمة
التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:04 pm من طرف mourad s

التبادل الاعلاني

سحابة الكلمات الدلالية


3 مشترك

    التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي

    روح الايمان
    روح الايمان
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 833
    نقاط : 16502
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 22/01/2011
    العمر : 31
    الموقع : ALGERIA

    التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Empty التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي

    مُساهمة من طرف روح الايمان الثلاثاء فبراير 01, 2011 12:41 pm

    التربية البدنية و الرياضية جزء أساسي من النظام التربوي، يمثل جانبا من التربية العامة التي تهدف إلى إعداد المواطن (التلميذ)إعدادا بدنيا و نفسيا و عقليا في توازن تام.

    فإن التربية البدنية في أي مجتمع يجب أن تساهم في تحقيق هذا الأمر، بل تعتبر أكثر البرامج التربوية قدرة على تحقيق أهدافها و التغلب على العقبات التي تواجهها .
    و يتضح من خلال السياق الأتي مدى تحقيق أهداف التربية البدنية في المرحلة الثانوية.
    تتحقق أهداف التربية البدنية بالمرحلة الثانوية بدرجات متفاوتة و ذلك حسب المواقف المتاحة في درس التربية البدنية كي يتعلم منها التلميذ المهارات و السلوكات الحركية للمساهمة بنجاح في مساره التعلمي أولا ثم في حياته المهنية ثانيا.
    و في هذا السياق معرفة خصائص النمو واحتياجات التلميذ لها أهمية بالغة في التربية البدنية.
    فأغلبية تلاميذ التعليم الثانوي في مرحلة المراهقة، و ما يتميز به من صعوبات نفسية و اضطرابات فسيولوجية ، فهم بحاجة إلى درجة كبيرة من العناية و الاهتمام.
    يعتبر أستاذ التربية البدنية في هذه المرحلة الحساسة حجر الزاوية ، العمود الفقري للعملية التربوية لما يمتاز به من احتكاك مباشر مع التلاميذ و بذلك فهو يغرس فيهم قيما أخلاقية أساسها كفاءات و خبرات ضرورية، للتكفل الذاتي ثم للتأثير على المحيط الخارجي.
    وكون التلميذ المحور الأساسي في عملية التعلم، أصبح من الضروري العناية به وإعداد ه لما يتناسب و تطور المجتمع في الميدان التكنولوجي و العلمي و المعرفي و البيني و الصحي.
    وهنا فالأستاذ عنصر أساسي يسهر على تجسيد النوايا التربوية المقررة في المنهاج ، الذي يخضع مبادئ توجيهية مرتبة كالآتي:
    - إدراك أهمية المادة في المرحلة الثانوية و علاقاتها مع المواد الأخرى .
    - الإحساس بدوره في العملية التربوية التي ترتكز على استراتيجية التعلم.
    - الفهم الجيد لأهداف التربية البدنية و الرياضية و أبعادها التربوية في ظل المقاربة بالكفاءات.
    - إدراك أهمية المقاربة المنتهجة و فهم كيفية تطبيقها.
    - الإطلاع على هيكلة المنهاج و اشتقاق الكفاءات.
    - الإطلاع على الملمح الأخلاقي و المهني للأستاذ.
    - الإطلاع على كل التوجيهات البيداغوجية و التشريعية المنوطة بالمادة و كل ما يحيط بها.
    - فهم نموذج لإنجاز وحدة تعليمية.
    - فهم نموذج لإنجاز وحدة تعليمية.
    - التمرن على صياغة الأهداف بمدلولها الإجرائي.
    - التقويم البيداغوجي المحكم و النزيه.
    - توظيف النشاطات اللاصفية ( الرياضة المدرسية)و كل ما يترتب عنها من سلوكات و مبادرات، بما يتماشى والأهداف المبرمجة.
    - التحكم في تنظيم القسم (التفويج)و كل مايترتب عنه من مواقف في التسيير البيداغوجي.
    - التحكم في تعليمية المادة و الأنشطة البدنية و الرياضية.
    - المحافظة على الوسائل التعليمية مع كيفية استعمالها و صيانتها.
    - فهم المصطلحات البيداغوجية الخاصة بالمادة و كل ما يحيط بها من علوم و معارف.







    خـاصية التـربية البـدنية:

    تتميّز التربية البدنية بـ:
    1- اعتمادها على الحركات الديناميكية كشكل من أشكال التواصل الدائم والمتجدّد بين الأفراد أثناء
    الممارسة، وكوسيلة تعبير داخل تنظيم جماعي هادف.
    2- إكساب القيم والخصال الحميدة زيادة على المهارات والقدرات البدنية.
    3- الوعي بالجسم كرأس مال يجب المحافظة عليه، لتمكين أجهزته الحيوية من القيام بدورها.
    4- تمكين التعوّد على فهم المواقف واختيار الحلول الناجعة في الوقت المناسب.

    •الناحية التربوية :

    ـ نظام يستثمر الغريزة الفطرية المتمثلة في اللعب لبلوغ أهداف تربية في شكلها ، ثقافية اجتماعية
    في جوهرها .
    •الناحية الاجتماعية :
    ـ تساعد على إعداد الفرد لحياة متزنة وممتعة .
    ـ تمكن من التكيف مع الجماعة والوسط الذي يعيش فيه .
    ـ تدعم العلاقات الودية بين الأفراد .
    ـ تبرز قيمة احترام الغير ، حتى ولو كان خصما .
    * الناحية الصحية:
    ـ نمو وتطوير القدرات البدنية والنفسية الحركية
    ـ مقاومة الجسم للأمراض واكتساب مناعة .
    ـ بذل المجهود أثناء الممارسة يساعد على التخلص من التوترات
    والضغوطات الانفعالية .
    ـ اكتساب حصانة ، وتجنب الآفات الاجتماعية كالتدخين
    والإدمان على المخدرات والكحول وغيرها ......
    ـ إكساب الأجهزة الحيوية قدرة على أداء مهامها والمداومة على بذل المجهود.

    *خطوات منهجية :
    أ ـ كيف تتمّ صياغة الهدف الإجرائي ؟

    انطلاقا الأهداف التعلّمية، واعتمادا على معاييرها المعلن عنها في الوحدة التعلّميّة من البرنامج
    والتي يقوم الأستاذ بتعزيزها بمقاييس لتصبح أهدافا إجرائية(عمليّة) تتضمّن:
    ـ أفعالا حركيّة ( سلوكية) أحادية المعنى (غير قابلة للتأويل ).
    ـ قابلة للقياس والملاحظة.
    ـ في وضعيّات تعلّم محدّدة.
    ـ بمقاييس ( شروط نجاح) يمكن من خلالها الحكم على شكل الإنجاز ومدى تحقيقه.

    ب ـ كيف يتمّ اختيار وضعيات التّعلّم ؟
    تختار الوضعيات التعلّميّة تبعا لمدى ما تحقّقه من الهدف الإجرائي، ويخضع هذا الاختيار
    لترتيبات :

    * من النّاحيّة المنهجيّة:
    ـ إتاحة الفرصة لجميع التلاميذ واستثمار كلّ الفضاء المتوفّر(السّاحة، الملعب، الأروقة...)
    ـ تنوّع وتفهرس في مواقف إشكالية ذات دلالة ومعنى ذات صبغة مشوّقة.
    ـ ترتّب حسب الجهد بحيث يتبع كلّ نشاط شديد الجهد بنشاط أقلّ منه شدّة.
    * من الناحية التعليماتية:
    تتسم الوضعية التعلّمية بـ:
    1ـ التـدرّج..تبدأ الحصّة دائما بتمرينات أو ألعاب تتصف بأقلّ جهد، بأخفّ تركيز
    وبأسهل تركيب وهنا تملي علينا المعالجة التعليماتيّة للنّشاط، تكييفه حسب المستوى
    والجنس والوقت والمساحة المطلوبة لإجرائه.
    2ـ الديمومة: ( الاستمراريّة) تكون التمرينات والألعاب متواصلة ولا تفصل بينها فترات
    راحة طويلة ينجم عنها ضياع تأثير مرحلة الإحماء ( التسخين).
    3ـ التقـدير: تكون الصّعوبات المقترحة في مستوى القدرات البدنيّة والسّلوكيّة
    والذّهنية للتلاميذ.
    4ـ ــ التعاقب: عند الاعتماد على تمرينات أو ألعاب تتطلّب شدّة عاليّة، يجدر إتباعها بأخرى
    أخفّ منها جهدا وفي نفس الوقت يتمّ التعاقب بين التمرينات الخاصّة بالقوّة العضليّة
    والمرونة والاسترخاء
    ج ـ كيف نبني وضعيّة تعليم / تعلّم ؟
    اختيارنا لمفهوم " بنـاء" الوضعيّة له دلالته. فشروط بناء بيت مثلا ترتكز على:
    ـ الفكرة ( الموضوع) ـ المهارات وأساليب البناء ـ الوسائل
    ومحاولة الوصول إلى بناء متجانس مشروط بتسلسل عمليّات:
    * التفكير في المشروع وإنجاز المخطّط الذي يوضّح كيفية سير هذه الوضعية التعلميّة
    * بيان مهام التلاميذ، من حركات و وضعيات وتبادل للأدوار الخ.....
    *دراسة وتوفير الوسائل التي يمكنها استيعاب هذا المشروع.
    د ـ كيف يتمّ تسيير الوضعية التعلّمية ؟
    1- مشاركة جميع التلاميذ في وضعيّة تعليم / التعلّم ( أفرادا وجماعات ) تمليه المساحة المخصّصة
    للنشاط، والمؤكّد هو ضرورة مراقبة تحرّكات جميع التلاميذ، والمجهودات المبذولة.

    2- بعد شرح وعرض الحركة المطلوبة، يتمّ أوّل إنجاز يتبعه التصحيح الجماعي للأخطاء( النقائص)
    المشتركة، ويتابع الإنجاز مع تصحيح فرديّ مشخّص دون قطع النشاط.

    3- لكلّ نشاط أو لعبة قواعد ضابطة يجب فهمها واحترامها، وعلى التلميذ أن يعي أنه لا يمكن
    الممارسة في إطار منظّم بدون هذه القواعد، و فسح المجال للجميع لنيل الفوز.
    ه ـ كيف يتمّ تقويم الوضعية التعلّمية ؟
    وجود التلميذ في وضعية تعليم/ تعلّم، يجبره على بناء تصرّفاته تدريجيّا حسب ما هوّ مطلوب والنّشاط المناسب و الصّحيح هو الذي يكون استجابة للهدف المسطّر.
    واستقراء النتائج المحصّل عليها وارد في كلّ وقت من الدّرس حسب المؤشّرات المحدّدة والمعلن عنها في بداية الحصّة.
    و ـ ما مكانة الوضعيّة التعلّمية من الحصّة؟
    تمثل الوضعية التعلّميّة غالبا الجزء الرّئيسي من الحصّة، و تتبع مرحلة الإحماء المبنيّة أساسا
    mourad s
    mourad s
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1676
    نقاط : 17245
    السٌّمعَة : 27
    تاريخ التسجيل : 15/11/2010
    العمر : 38
    الموقع : mourad44300@yahoo.com

    التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Empty رد: التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي

    مُساهمة من طرف mourad s السبت يونيو 25, 2011 8:09 pm

    التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Images?q=tbn:ANd9GcS6AiRzVotqTV5rApFdTETVUEHZdJ6S71LNsqNT0jey9vtpTKTQ
    avatar
    انس
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    عدد المساهمات : 407
    نقاط : 15238
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 20/04/2011
    العمر : 32
    الموقع : لا يوجد

    التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Empty رد: التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي

    مُساهمة من طرف انس السبت يونيو 25, 2011 8:10 pm






    التربية البدنية جزء اساسي من النظام التربوي Images?q=tbn:ANd9GcSoPLBUL0inFfi9z_H8Yd5yF1P2ckWHkNivAk-yE5OOXVr6PCwyjw

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 4:27 am