تمهيد
الهدف :
أن يتعرف الدارس إلى مفهوم التجربة العشوائية ( إجراء تجربة ما ) ، النواتج الممكنة ،الفضاء العيني.
الخبرات السابقة : مفهوم المجموعات
الإجراءات والأنشطة :
ـ إذا رميت قطعة نقدٍ معدنية مرة واحدة ، فما هي النواتج الممكنة ؟
صورة (وجه) أو كتابة (خلف)
وطبعاً لا توجد نواتج أخرى ، لأنه لا يوجد لقطعة النقد المعدنية إلا وجهان .
ـ إذا رميتَ حجرَ نردٍ مرةً واحدةً ، فما هي النواتج الممكنة ؟
1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6
إنّ ما قمتَ به برمي قطعة النقد يسمّى تجربة .
وما قمتَ به برمي حجرَ النرد يسمَّى تجربة .
لاحظ هنا :
نحن نستطيع معرفة النواتج الممكنة ، حتى قَبل رمي قطعة النقد المعدنية (التجربة) ، ولكننا لا نعرف أيَّ الوجهين للقطعة سيظهرُ فعلاً قبل رمي قطعة النقد واستقرارها . وكذلك نحن نستطيع معرفة النواتج الممكنة ، حتى قَبل رمي حجر النرد ، ولكننا لانعرف أي رقم سيظهر فعلاً قبل رمي حجر النرد واستقراره .
ولأننا لا نعلم مسبقاً ما سينتج ، نسّمي تجربة رمي قطعة النقد بالتجربة العشوائية وكذلك نسمي تجربة رمي حجر النرد بالتجربة العشوائية .
تعريف :
التجربة العشوائية : هي التجربة التي يُمكننا معرفة جميع نواتجها الممكنة قبلَ إجرائها ولكننا لا نستطيع تحديد أياً من هذه النتائج سيتحقق فعلاً قبل اجراء التجربة.
مفهوم الاحتمال ( الفرصة )
الهدف : أن يتعرف الدارس إلى مفهوم الاحتمال (الفرصة) .
الإجراءات والأنشطة :
في تجربة رمي حجر نردٍ مرة واحدة ، تبين لك أن هنالك ستة (6) نواتج ممكنة .
وفي تجربة رمي قطعة نقدٍ معدنية مرة واحدة ، تبين لك أن الفضاء العيني هو مجموعة النواتج الممكنة
} خلف ، وجه { أو نقول } صورة ، كتابة {
ـ ولكن ماذا عن احتمال (فرصة) ظهور وجه عند رمي قطعة النقد مرة واحدة ؟
ـ وماذا عن احتمال (فرصة) ظهور الرقم (6) عند رمي حجر النرد مرة واحدة ؟؟
لاحظ هنا أن وجهي قطعة النقد متماثلين ولا يختلفان إلا في التسمية ، ولاحظ ان أوجه حجر النرد أيضاً متماثلة ( حجر النرد هو معكعب متماثل تماماً ) .
إذا درسنا تجرية رمي حجر النرد ، نستطيع بسبب هذا التماثل أن نقول بأن فرصة ظهور الرقم 1 إلى أعلى تساوي فرصة ظهور الرقم 2 وتساوي فرصة طهور الرقم 3 ...... وهكذا .
هذا يعني أن النواتج الممكنة لها نفس فُرصة الظهور .
ـ احتمال (فرصة) ظهور وجه عند رمي قطعة النقد مرة واحدة يساوي ؟
ـ واحتمال ( فرصة ) ظهور الرقم (6) عند رمي قطعة النرد مرة واحدة يساوي ؟
حسناً.....
ـ كم عَددِ عناصر الفضاء العيني لتجربة رمي قطعة النرد مرة واحدة ؟؟
ستة (6) عناصر مميزة { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 }
ـ وكم عدد مرات ظهور الرقم (6) في النواتج الممكنة لتجربة رمي قطعة النرد مرة واحدة ?
مرّة واحدة
ـ احتمال ( فرصة ) ظهور الرقم( 6 ) = وبالمثل فإن فرصة ظهور الرقم 2 =
والرقم 5 = ......... وهكذا
لاحظ هنا أن كل ناتج ممكن في هذه التجربة له نفس فرصة الظهور .
نقول :فرصة ظهور ناتج ما =
الهدف :
أن يتعرف الدارس إلى مفهوم التجربة العشوائية ( إجراء تجربة ما ) ، النواتج الممكنة ،الفضاء العيني.
الخبرات السابقة : مفهوم المجموعات
الإجراءات والأنشطة :
ـ إذا رميت قطعة نقدٍ معدنية مرة واحدة ، فما هي النواتج الممكنة ؟
صورة (وجه) أو كتابة (خلف)
وطبعاً لا توجد نواتج أخرى ، لأنه لا يوجد لقطعة النقد المعدنية إلا وجهان .
ـ إذا رميتَ حجرَ نردٍ مرةً واحدةً ، فما هي النواتج الممكنة ؟
1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6
إنّ ما قمتَ به برمي قطعة النقد يسمّى تجربة .
وما قمتَ به برمي حجرَ النرد يسمَّى تجربة .
لاحظ هنا :
نحن نستطيع معرفة النواتج الممكنة ، حتى قَبل رمي قطعة النقد المعدنية (التجربة) ، ولكننا لا نعرف أيَّ الوجهين للقطعة سيظهرُ فعلاً قبل رمي قطعة النقد واستقرارها . وكذلك نحن نستطيع معرفة النواتج الممكنة ، حتى قَبل رمي حجر النرد ، ولكننا لانعرف أي رقم سيظهر فعلاً قبل رمي حجر النرد واستقراره .
ولأننا لا نعلم مسبقاً ما سينتج ، نسّمي تجربة رمي قطعة النقد بالتجربة العشوائية وكذلك نسمي تجربة رمي حجر النرد بالتجربة العشوائية .
تعريف :
التجربة العشوائية : هي التجربة التي يُمكننا معرفة جميع نواتجها الممكنة قبلَ إجرائها ولكننا لا نستطيع تحديد أياً من هذه النتائج سيتحقق فعلاً قبل اجراء التجربة.
مفهوم الاحتمال ( الفرصة )
الهدف : أن يتعرف الدارس إلى مفهوم الاحتمال (الفرصة) .
الإجراءات والأنشطة :
في تجربة رمي حجر نردٍ مرة واحدة ، تبين لك أن هنالك ستة (6) نواتج ممكنة .
وفي تجربة رمي قطعة نقدٍ معدنية مرة واحدة ، تبين لك أن الفضاء العيني هو مجموعة النواتج الممكنة
} خلف ، وجه { أو نقول } صورة ، كتابة {
ـ ولكن ماذا عن احتمال (فرصة) ظهور وجه عند رمي قطعة النقد مرة واحدة ؟
ـ وماذا عن احتمال (فرصة) ظهور الرقم (6) عند رمي حجر النرد مرة واحدة ؟؟
لاحظ هنا أن وجهي قطعة النقد متماثلين ولا يختلفان إلا في التسمية ، ولاحظ ان أوجه حجر النرد أيضاً متماثلة ( حجر النرد هو معكعب متماثل تماماً ) .
إذا درسنا تجرية رمي حجر النرد ، نستطيع بسبب هذا التماثل أن نقول بأن فرصة ظهور الرقم 1 إلى أعلى تساوي فرصة ظهور الرقم 2 وتساوي فرصة طهور الرقم 3 ...... وهكذا .
هذا يعني أن النواتج الممكنة لها نفس فُرصة الظهور .
ـ احتمال (فرصة) ظهور وجه عند رمي قطعة النقد مرة واحدة يساوي ؟
ـ واحتمال ( فرصة ) ظهور الرقم (6) عند رمي قطعة النرد مرة واحدة يساوي ؟
حسناً.....
ـ كم عَددِ عناصر الفضاء العيني لتجربة رمي قطعة النرد مرة واحدة ؟؟
ستة (6) عناصر مميزة { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 }
ـ وكم عدد مرات ظهور الرقم (6) في النواتج الممكنة لتجربة رمي قطعة النرد مرة واحدة ?
مرّة واحدة
ـ احتمال ( فرصة ) ظهور الرقم( 6 ) = وبالمثل فإن فرصة ظهور الرقم 2 =
والرقم 5 = ......... وهكذا
لاحظ هنا أن كل ناتج ممكن في هذه التجربة له نفس فرصة الظهور .
نقول :فرصة ظهور ناتج ما =
الجمعة يونيو 10, 2016 2:48 am من طرف mourad2323
» مواضيع بكالوريا لجميع الشعب
الخميس يونيو 02, 2016 9:21 pm من طرف mourad s
» مرحبا خضوووووووووووووووووووووووور
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:46 pm من طرف تسنيم الجنة
» الكلمة الطيبة
الأحد أغسطس 17, 2014 4:57 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com
» حكــــــــــــــــــــم رائـــــــــــــــــــعة
الأحد أغسطس 17, 2014 4:32 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com
» يارب ارجو شهادة هناك
الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:11 pm من طرف mourad s
» هديتي لكم بالعيد المبارك
الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:10 pm من طرف mourad s
» لم يبق لنا إلا الدعاء
الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:07 pm من طرف mourad s
» أقوال حكيمة
الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:04 pm من طرف mourad s