منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل
الراقي بأهله وناسة
والجميل
بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة
ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك
وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد
وأن تفيد وتستفيد

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العطاف للرياضيات الثانوي

منتدى العطاف للرياضيات الثانوي هو وسيلة ثقافية ترفيهية نريد من خلاله التجديد و المساهمة في تطوير البحث العلمي.

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» القاموس الفرنسي القريب الناطق Version 2 ( فرنسي -عربي ) ( عربي - فرنسي )
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الجمعة يونيو 10, 2016 2:48 am من طرف mourad2323

» مواضيع بكالوريا لجميع الشعب
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الخميس يونيو 02, 2016 9:21 pm من طرف mourad s

» مرحبا خضوووووووووووووووووووووووور
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 9:46 pm من طرف تسنيم الجنة

» الكلمة الطيبة
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الأحد أغسطس 17, 2014 4:57 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com

» حكــــــــــــــــــــم رائـــــــــــــــــــعة
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الأحد أغسطس 17, 2014 4:32 pm من طرف khadrazizo81@gmail.com

» يارب ارجو شهادة هناك
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:11 pm من طرف mourad s

» هديتي لكم بالعيد المبارك
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:10 pm من طرف mourad s

»  لم يبق لنا إلا الدعاء
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:07 pm من طرف mourad s

» أقوال حكيمة
حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 29, 2014 10:04 pm من طرف mourad s

التبادل الاعلاني

سحابة الكلمات الدلالية


    حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية

    salam
    salam
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 216
    نقاط : 14874
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 26/04/2011

    حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية Empty حلول تمارين الوحدات الثالثة من كتاب العلوم الطبيعية

    مُساهمة من طرف salam الأربعاء مايو 04, 2011 12:34 pm




    المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات

    ا لوحدة الأولى: تركيب البروتين


    التمرين 1 :



    يهدف التمرين إلى طرح مفهوم تنظيم إنتاج البروتين حسب حاجة الخلية أو الكائن.

    من خلال تحليل المنحنيات بصورة منهجية بعد تقسيمها إلى 3 مراحل يصل التلميذ إلى

    تفسير تزايد نمو البكتريا بنفس العدد في المرحلة الأولى التي تمثل استعمال سكر الغلوكوز.

    تفسير ثبات عدد البكتريا في المزرعتين في المرحلة الثانية يكون بعد استهلاك كل الغلوكوز

    لعدم قدرتها على استعمال السكر الثاني في الوسط وهو اللكتوز.

    وفي المرحلة الثالثة يفسر التلميذ نمو عدد البكتريا فقط في المزرعة أ التي تكون فيها البكتريا

    -غلكتوسيداز ، بينما لا b قادرة على استعمال سكر اللكتوز وهي القادرة على إنتاج إنزيم

    تستطيع البكتريا في المزرعة ب استعمال اللكتوز كمصدر للطاقة وهي غير قادرة على إنتاج

    -غلكتوسيداز. b إنزيم

    يتساءل التلميذ بعد ذلك عن التباين بين السلالتين من البكتريا في قدرتهما على استعمال سكر

    اللكتوز مع العلم أن البكتريا قادرة على استعمال سكر أحادي هو الغلوكوز.

    يمكن كذلك التوصل إلى الزمن اللازم لتحفيز مورثة لغرض تركيب البروتين وذلك من خلال

    مقارنة الزمن بين توقف الزيادة في أعداد البكتريا وبداية ظهور إنزيم غلكتوسيداز في الوسط.

    ففي السؤال 3: يقترح التلميذ فرضية يوضح فيها أن إنتاج الإنزيم الذي هو بروتين يتطلب

    عملية استنساخ ثم ترجمة حسب ما تعرف عليه الطالب من خلال الوحدة. يتطلب تركيب

    البروتين معلومات وراثية في مورثة ففي حالة حدوث طفرة قد تصيب المورثة تصبح الخلية

    غير قادرة على إنتاج الإنزيم.

    في السؤال 4 : يطلب من التلميذ أن يرسم منحنى لحالة جديدة (وضعية جديدة) بالاعتماد على

    ما توصل إليه في الأسئلة السابقة. شكل المنحنى ممكن أن يشبه المنحنى التالي:

    من المتوقع أن يرسم التلميذ خطين مستقيمين متوازيين يشبهان

    المرحلة الأولى من التجربة السابقة وذلك لأن كلا السلالتين من

    البكتريا قادرة على استعمال الغلوكوز وأن الطفرة في البكتريا ب

    لم تؤثر على استعمال الغلوكوز وإنما على استعمال اللكتوز.

    في هذه المرحلة يتم إنتاج الإنزيم اللازم لإماهة سكر اللكتوز

    واستعمال نواتج الإماهة في إنتاج الطاقة والنمو.

    -غلكتوسيداز يتم فقط بوجود سكر اللكتوز b أن إنتاج الإنزيم

    في الوسط لأن الخلية تكون في حاجة إلى إنزيم لإماهة اللكتوز

    (سكر الحليب) لغرض الإستفادة من سكر الغلوكوز والغلكتوز إنتاج الطاقة اللازمة للنمو.

    لا يتم إنتاج اللإنزيم إلا في البكتريا أ عند استهلاك سكر الغعلوكوز المفضل عن سكر اللكتوز

    كمصدر للطاقة


    : التمرين 2



    . ARNm يهدف التمرين إلى تحديد بعض خصائص ومميزات

    بينما يمثل الخط الأزرق كمية البروتين ARN ملاحظة: الخط الأحمر يمثل كمية

    بعد التحليل المقارن للمنحنيين وفق المرحلتين (بعد الحقن الأول وبعد الحقن الثاني)

    تستهلك لأن كميتها تتناقص مع مرور الزمن. ARNm يمكن للتلميذ أن يستنتج أن جزيئة

    بينما تزداد كمية البروتين مع الزمن.

    هي مدة بقائه قصيرة أي أنه يهدم بعد تركيبه بقليل أي بعد ARNm الخاصية التي يتميز بها

    استعماله في بناء البروتين. يمكن ملاحظة ذلك من خلال تناقص كميته مع الزمن بعد الحقن

    الأول ثم كذلك بعد الحقن الثاني.

    كمیة الإنزیم

    - غلكتوسیداز) b (

    الزمن(دقائق) 0 50 100

    عدد البكتریا

    مزرعة أ

    مزرعة ب

    السؤال 3 : التعليل يعتمد على عدم قدرتها على إنتاج نسخة من المعلومات الوراثية في النواة.

    التي تم تركيبها قبل نزع ARNm إمكانية تركيب البروتين لفترة قليلة يعود إلى الكمية من

    النواة.

    يمكن ربط نتيجة السؤال الثالث مع ما توصل إليه التلميذ من السؤال الثاني حول مدة بقاء

    . ARNm جزيئة


    : التمرين 3



    يهدف التمرين إلى دفع التلميذ إلى إجراء عملية استنساخ ثم ترجمة من خلال الإجابة على

    السؤال الأول.

    مقارنة التتابع يسمح بتحديد الاختلاف والاستنتاج بأن ذلك يعود إلى اختلاف في المعلومات

    الوراثية.

    التعليل بدقة يقود إلى أن الكائنين من نوعين مختلفين.

    من خلال السؤال 3 يقوم التلميذ بتحليل منهجي للمنحنيين ويستنتج من ذلك أن البروتين يصنع

    داخل الخلية ثم يفرز إلى الخارج ، يتم التوصل إلى ذلك من خلال مقارنة زمن ظهور

    الإشعاع وتطور كميته مع الزمن.


    : التمرين 4



    يهدف إلى توضيح حالة استثنائية في ترجمة المعلومات الوراثية عند البرامسيوم.

    ظهور رامزة توقف يؤدي إلى توقف تركيب البروتين عند الأرنب بينما لا يتوقف تركيب

    البروتين عند البرامسيوم.

    الفرضية قد تشير إلى أن رامزة التوقف عند الأرنب ليست نفسها عند البرامسيوم أي أن هناك

    حالات استثنائية عند بعض الكائنات. وأن رامزة التوقف عند الأرنب تعني حمض أميني معين

    عند البرامسيوم.

    السؤال 3 يحاول من خلاله التلميذ التوصل إلى نوع الحمض الأميني الذي يقابل رامزة التوقف

    عند الأرنب أي أن رامزات التوقف عند الأرنب لا تفسر بأنها رامزات توقف بل أحماض

    أمينية. تشير الملاحظات إلى أن رامزة التوقف عند الأرنب قد تعني رامزة الغلوتامين عن

    . Gln البرامسيوم مما يجعل البروتين عند البرامسيوم يحتوي على عدد أكبر من أحماض

    وفي السؤال 4 يستنتج التلميذ القاعدة العامة التي تم استثناءها في حالة البرامسيوم.


    : التمرين 5



    يهدف التمرين إلى دفع التلميذ إلى تثبيت معارفه حول الإستنساخ والترجمة وذلك من خلال:

    بما أن السلسلة . AUG التي توافق رامزة الانطلاق ADN -1 البحث عن منطقة

    . ATG الموضحة في الوثيقة هي السلسلة غير المستنسخة فإن الثلاثية هي

    -2 الحصول على السلسلة المستنسخة بالتكامل.

    . ARNm -3 تمثيل سلسلة

    ARNm -4 إجراء الاستنساخ للحصول على

    لتحديد موقع الطفرة. Ser -5 البحث عن ثلاثية

    - 6 توقف تركيب البروتين قد يعود إلى ظهور رامزة توقف ، يتم دفع التلميذ للبحث عن

    . ADN الثلاثية التي حدثت فيها طفرة فأدت إلى ظهور رامزة توقف على مستوى جزيئة



    الوحدة الثانية:العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين





    : تمرين 1



    يهدف التمرين إلى توظيف المعارف المكتسبة حول خصائص الأحماض الأمينية. حيث تم

    إدراج أحماض أمينية قاعدية وحامضية لتوضيح الإختلاف بينها وبين الأحماض الأمينية

    المتعادلة.

    لثلاثة أحماض pHi -1 تحليل نتائج التجربة يسمح للتلميذ باستنتاج ثلاثة قيم مختلفة ل

    الذي لا يتحرك عنده الحمض الأميني في المجال pH أمينية من خلال تحديد

    الكهربائي. يمكن كذلك التوصل إلى تطبيقات للقاعدة التي تم التوصل إليها حول تحديد

    . pHi و pH نوع شحنة الحمض الأميني عند مقارنة قيمتي

    منخفض pHi -2 مقارنة القيم تؤدي إلى الاستنساج أن الأحماض الأمينية الحامضية لها

    (أقل بكثير من 7 وتقع عادة في قيم بين 3 و 5 ) أما الأحماض الأمينية القاعدية

    ( لها مرتفع (أعلى من 7 pHi فيكون

    -3 يهدف السؤال إلى بناء معرفة أساسية تخص العلاقة بين مسافة الهجرة وقوة الشحنة

    ، حيث كلما كانت الشحنة أقوى كلما كانت الهجرة أسرع نحو القطب المعاكس. قوة

    لكل حمض أميني. كلما ابتعدنا عن pHi و pH الشحنة لها علاقة بالفرق بين قيمتي

    pHi أكبر من Lys للحمض الأميني pHi كلما زادت الشحنة. قيمة pHi نقطة

    أسرع Lys الوسط ( 3.2 ) وبالتالي تكون هجرة pH وهي أبعد عن Ala لحمض

    نحو القطب السالب.

    - 4 بالاستعانة بالوثيقة 3 الصفحة 47 يتم تمثيل الصيغة مع وضع شحنة سالبة على

    الأصلية في كلا الحالتين. NH وشحنة موجبة على + 3 COO- مجموعة


    : التمرين 2



    عن طريق محاولة الإجابة Rastop يهدف التمرين إلى تدريب التلميذ على استعمال برنامج

    جزيئة Télécharger على بعض الأسئلة البسيطة. يمكن الدخول إلى الموقع لتحميل

    لا يحتوي الموقع على الإجابة على الأسئلة . Rastop البروتين ثم فتحها عن طريق برنامج

    الخاصة بهذا البروتين لكن الأمثلة الأخرى والأنشطة تم فيها تحديد نفس المعلومات على

    بروتينات أخرى.

    Rastop الإجابة المختصرة عن الأسئلة التي يمكن التوصل إليها باستعمال برنامج

    عد أ أ 307

    . Asn والأخير هو أسبارجين Ala الحمض الأميني الأول هو الألانين

    138 و 161

    8 تراكيب حلزونية

    b 8 وريقات

    استنتاج وظيفة الإنزيم يكون من خلال البحث عن المعلومات في الشبكة أو من خلال التعرف

    على الركيزة أو حتى من اسم الإنزيم الذي ينتمي إلى إنزيمات الببتيداز أي التي تفكك الروابط

    الببتيدية وهو يفكك الرابطة الببتيدية للحمض الأميني الأخير في السلسلة الببتيدية أي الموجود

    في النهاية الكربوكسيلية.

    مرتبط Ala من خلال التعرف على الركيزة يتبين أنها ثنائي ببتيد مكون من حمض ألانين

    . Lys بحمض ليزين


    : التمرين 3



    لدراسة ومقارنة نوعين من Rastop يهدف التمرين كذلك إلى تطبيق حول استعمال برنامج

    البروتينات المعروفة والتي تقوم بأدوار هامة في جسم الإنسان والعديد من الحيوانات الثديية.

    يحاول التمرين طرح وضعية حقيقية إدماجية أمام التلميذ ليحاول الإجابة عنها من خلال

    دراسة البنية الفراغية والبحث عن المعلومات المكملة.

    بالإضافة إلى ملفين يتم تحميلهما من Rastop لإنجاز الرسومات يحتاج التلميذ إلى برنامج

    الموقع المشار إليه

    الملف الأول لبروتين الميوغلوبين والملف الثاني لبروتين الهيموغلوبين.

    ثم يلون بالأخضر caricature في الصورة الأولى يغير التلميذ النموذج إلى الشريط السميك

    . Palette de couleurs من خلال

    ثم يغير النموذج إلى الكرة ويلون hem وكتابة ABC يقوم بعد ذلك باختيار الهيم من أيقونة

    . palette de couleurs بالأحمر من

    ثم نلون حسب caricature بالنسبة لبروتين الهيموغلوبين نقوم كذلك بتغيير النموذج إلى

    atome/colorer par/chaine السلسلة من خلال الأوامر في الجهة العلوية من البرنامج

    ثم يغير النموذج إلى الكرة hem وكتابة ABC يقوم بعد ذلك باختيار الهيم من أيقونة

    . palette de couleurs ويلون بالأحمر من

    المعلومات المطلوب التوصل إليها:

    146 +146 + 141 + عدد أ أ 141

    a السلاسل

    VAL LEU SER PRO ALA ASP LYS THR ASN VAL

    VAL LEU SER PRO ALA ASP LYS THR ASN VAL

    b السلاسل

    VAL HIS LEU THR PRO GLU GLU LYS SER ALA

    VAL HIS LEU THR PRO GLU GLU LYS SER ALA

    الميوغلوبين

    VAL LEU SER GLU GLY GLU TRP GLN LEU VAL

    Val هو 1 b و a تشابه في حمض أميني واحد فقط بين

    والميوغلوبين a تشابه في 4 أحماض أمينية بين السلاسل

    البنيات الحلزونية فقط

    الهيم

    CPK نوع الذرات يتم تحديدهما من خلال الألوان وذلك بعد التلوين ب

    الكربون وهو الغالب (لون رمادي)

    الآزوت 4 ذرات (لون أزرق)

    الحديد 1 (لون أصفر)

    الأكسجين 4 (لون أحمر)

    الهيدروجين (لون أبيض) وهو لا يظهر في هذه البنية

    وظيفة الهيموغلوبين هي نقل الأكسجين

    وظيفة الميوغلوبين هي تخزين الأكسجين

    يتميز الحوت بقدرته الكبيرة على تخزين الأكسجين لذلك يعتبر مصدر غني بالميوغلوبين

    الذي يتواجد كذلك في العضلات ويخزن الأكسجين لوقت الحاجة عند القيام بالمجهود العضلي

    المكثف. يحتاج الحوت إلى الأكسجين المخزن لكي يتنفس عند الغوص نحو الأعماق ويعود

    إلى السطح عند استهلاك الأكسجين المخزن ليأخذ جرعة جديدة وهكذا.


    : تمرين 4



    من صفحة في الوحدة الأولى من المجال الثاني الصفحة 203

    يهدف التمرين إلى توظيف المعارف الخاصة بشحنة الأحماض الأمينية في تحديد شحنة

    الببتيدات البسيطة.

    يهدف السؤال 1 إلى تدريب التلميذ على كتابة الصيغ المفصلة للأحماض الأمينية.

    الذي تم عنده الفصل وذلك بتحديد شحنة الببتيد ثم تحديد pH أما السؤال 2 فيهدف إلى تحديد

    اتجاهه في المجال الكهربائي. حسب القاعدة التي تم التوصل إليهافإن الأحماض المينية تكون

    1 ومنه تتجه نحو القطب السالب (الشكل أ). =pH شحنتها موجبة عند الوسط الحامضي

    للأحماض pHi السؤال 3 يهدف إلى التعرف على البقع من خلال توظيف المعارف حول

    الأمينية .

    . 6=Ala لحمض pHi لأن Ala البقعة الوسطية تعود لحمض

    أصغر بكثير من 7 لذلك يكون pHi ويتميز ب Glu الحمض الأميني الثاني حماضي هو

    Arg وبالتالي يتجه نحو القطب الموجب بينما يتجه حمض pHi
    للأحماض الأمينية القاعدي pHi نحو القطب السالب لأنه يكون موجب الشحنة وذلك لأن

    . تكون أعلى بكثير من 7

    ((تمرين 5 موجود مباشرة بعد انتهاء التمرين 4 وليس له عنوان وهو في الوحدة الأولى

    (( من المجال الثاني في الصفحة 203

    يهدف التمرين كذلك لتحديد شحنة الببتيدات الناتجة من إماهة ببتيد آخر أطول باستعمال

    إنزيمات متخصصة.

    His-Lys-Pro-Arg-Gly-Glu الببتيد الأصلي يتكون من

    عند الإماهة بواسطة إنزيم تربسين ينتج 3 ببتيدات ثنائية هي :

    . Gly-Glu و Pro-Arg و His-Lys

    1 تعتمد على عدد الأحماض الأمينية القاعدية التي يمكنها اكتساب = pH شحنة الببتيدات عند

    شحنتين موجبتين واحدة في الطرف والأخرى في الجذر.

    الببتيد الثنائي الأول تكون شحنته =+ 3 لأنه يضم حمضين أمينيين قاعديين.

    الببتيد الثنائي الثاني تكون شحنته =+ 2 لأن يضم حمضيين أمينيين قاعديين

    أما الببتيد الثانئي الثالث فتكون شحنته = + 1 لأنه ليس له أحخماض أمينية قاعدية ليس له

    . NH شحنات موجبة في الجذور ماهدا الشحنة الطرفية في مجموعة + 3

    1 يسمح بفصلها لأنها تتجه بسرعات مختلفة نحو = pH لكن pH يمكن اختيار عدة قيم من

    القطب السالب وأسرعها هو الببتيد الأول متبوع باببتيد الثاني ثم الثالث نظرا لاختلاف قوة

    الشحنة.

    للببتيد الثاني الذي يبقى في الوسط بينما يتجه الببتيدان pHi يعادل pH يمكن كذلك استعمال

    الآخران نحو القطب السالب أو الموجب .

    تصویب الأخطاء

    الصفحة الخطاء التصحيح

    25 الوزن الجزيئي ل

    S5 ARNr

    3.6x106

    الوزن الجزيئي ل

    ARNt :

    2.5x106

    3.6x104

    2.5x104

    36 نقص بيانات منحنى


    التمرين 2



    المنحنى كاملا،ومصحح بالدليل

    55 السؤال 3 من التمرين 3 هو عبارة عن تمرين 4

    التمرين 5 لسبب تقني وضع خطأ ضمن تمارين الوحدة الأولى من

    المجال 2 صفحة 203

    الوحدة الثالثة: النشاط الإنزيمي للبروتينات


    : تمرين 1



    المثلى أي أنها ليست pH الهدف منه هو التوصل إلى أن الإنزيمات تختلف في درجة

    بالضرورة مساوية دائما ل 7 . كما يهدف كذلك إلى دفع التلميذ لكتابة نص أو فقرة علمية

    وهي فقرة يمكن أن تكمل النص العلمي الذي تمت كتابته في آخر نشاط في الوحدة

    : تمرين 2

    يهدف إلى مقارنة التفاعل الكيميائي بدون تدخل الإنزيم والتفاعل الإنزيمي.

    يهدف السؤال 1 إلى الوصل إلى أن السرعتين متشابهتين في المرحلة الأولى لكنهما يختلفان

    في المرحلة الثانية لأن الإنزيم يتأثر بالحرارة المرتفعة التي تؤدي إلى تخريبه.

    السؤال 2 يهدف إلى تمييز درجة الحرارة المثلى ودرجة التخريب الكلي للإنزيم.

    السؤال 3 يهدف إلى دفع التلميذ لكتابة فقرة علمية تكمل النص الذي تمت كتابته في آخر

    الوحدة

    : تمرين 3

    الهدف منه وضع التلميذ أمام وضعيات حقيقية تحدث في جسمه ويحاول من خلال التمرين

    تفسير هذه الظواهر.

    في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي (المعدة ، pH يتم لفت انتباه التلميذ إلى اختلاف درجة

    الإثنى عشر ، الأمعاء الدقيقة ...)

    مختلفة. pH يطرح التمرين إنزيمين مختلفين يعملان في درجات

    يهدف السؤال 1 إلى استخراج بعض مميزات الإنزيمات انطلاقا من نص التمرين وهي

    المثلى للعمل والتخصص (النوعية) أي أنها تعمل في مواقع مختلفة داخل pH اختلاف

    البروتين. كما تتميز إنزيمات الهظم بتنشيطها بعد الإفراز.

    السؤال 2 يهدف إلى تحديد نواتج الإماهة بفعل الإنزيمات المستعملة

    عند معاملة الببتيد التالي:

    Ala-Gly-Tyr-Arg-Ser-Phe-Glu-Val-Lys-Leu

    4+3+ بإنزيم ببسين ينتج 3 قطع ببتيدية : 3

    وهي

    Ala-Gly-Tyr

    Arg-Ser-Phe

    Glu-Val-Lys-Leu

    Phe و Tyr لأن الإنزيم يحلل الرابطة الببتيدية عند

    1+5+ المعاملة بإنزيم تربسين ينتج : 4

    Ala-Gly-Tyr-Arg

    Ser-Phe-Glu-Val-Lys

    Leu

    نواتج التحلل في الحالتين مختلفة

    السؤال 2 يهدف إلى تحديد الاحتمالات والتي تتعلق بالجهة التي يتم فيها التحلل (الجهة

    اليسرى أو اليمنى من الرابطة الببتيدية) أي الجهة الأمينية أو الكربوكسيلية لأن النواتج في

    الحالتين تكون مختلفة.

    في الإجابة السابقة تم اختيار الاحتمال الأول من الجهة اليمنى (الجهة الكربوكسيلية) أما

    إذا كان الإحتمال من الجهة اليسرى (الأمينية) فإن النتائج تكون:

    5+3+ في حالة الببسين: النتيجة تكون 2

    Ala-Gly-Tyr-Arg-Ser-Phe-Glu-Val-Lys-Leu

    Ala-Gly

    Tyr-Arg-Ser

    Phe-Glu-Val-Lys-Leu

    2+5+ في حالة التربسين: النتيجة تكون 3

    Ala-Gly-Tyr

    Arg-Ser-Phe-Glu-Val

    Lys-Leu

    : تمرين 4

    يهدف التمرين إلى طرح وضعية حقيقة إدماجية يتم من خلالها محاولة تفسير أسباب ظهور

    مرض وراثي.

    يهدف السؤال 1 إلى دفع التلميذ إلى إدماج المعلومات المختلفة لمحاولة الإجابة على سبب

    ظهور البقع عند الشخص المصاب. الإجابة تكون عن طريق الربط بين تأثير الأشعة الفوق

    وغياب نشاط الإنزيم في الشخص المصاب بسبب حدوث طفرة ADN بنفسجية التي تخرب

    وموت الخلايا التي تفسر ظهور البقع البنية (خلايا ميتة)

    يهدف السؤال 2 إلى تفسير عدم حدوث المرض عند الشخص السليم الذي يملك الإنزيمات

    بسبب حدوث الطفرة. لذلك لا تموت الخلايا ولا تظهر ADN اللازمة لتصحيح الخلل في بنية

    بالتالي البقع البنية.

    Ala-Gly-Tyr-Arg-Ser-Phe-Glu-Val-Lys-Leu

    جهة كربوكسيلية

    Lys لحمض

    جهة أمينية

    Lys لحمض

    جهة كربوكسيلية

    Gly لحمض

    في كل ADN السؤال 3 يهدف إلى تحديد القاعدة وهي أن الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على

    في ADN الحالات لكن الخلل يصلح عند الشخص العادي لوجود آلية تصليح الخلل في

    الحالة الطبيعية.

    : تمرين 5

    يهدف التمرين إلى توضيح مفهوم تثبيط عمل الإنزيم في وجود مركبات ليست مواد تفاعل

    لكنها تشبهها كثيرا من حيث التركيب الكيميائي.

    السؤال 1 بعد تحليل المنحنيين يلاحظ التلميذ تناقص في سرعة التفاعل في البداية (عندما

    تكون تراكيز مادة التفاعل منخفض نسبيا) لكن الانخفاض في السرعة يقل عند ارتفاع تركيز

    مادة التفاعل (اللكتوز) ثم يختفي تأثير المثبط وتصبح السرعة القصوى متشابهة في كلا

    الحالتين.

    يقوم الأستاذ بتوجيه التلميذ إلى الاستنتاج أن إضافة مادة ثيولكتوز يكون له تأثير مثبط لنشاط

    الإنزيم لأنه يقلل من سرعة التفاعل.

    ملاحظة: تركيز هذه المادة في التفاعل ثابت ويكون قليل.

    يهدف السؤال 1 إلى تفسير آلية التأثير المثبط لهذه المادة علما أن المادة تشبه كثيرا مادة

    التفاعل. الإحتمال الأقرب هو أن يرتبط هذا المركب بالموقع الفعال مما يعيق ارتباط مادة

    التفاعل وهو مايعرف في علم الإنزيمات بالتثبيط التنافسي. أي أن المركب يشبه مادة التفاعل

    ويحدث بينه وبين مادة التفاعل الطبيعية تنافس على الارتباط بالموقع الفعال. عندما يكون

    تركيز مادة التفاعل كبيرا تكون هي الغالبة ويكون تأثير المثبط مهملا.

    : تمرين 6

    الهدف من التمرين هو إثبات قدرة الكائنات الحية على إفراز الإنزيمات المتخصصة على

    إماهة المادة الغذائية (مصدر الطاقة).

    التجرية الأولى: من خلال تحليل نتائج الجدول يتوصل التلميذ إلى أن الخميرة تنتج إنزيم

    السكراز وإنزيم المالتاز نظرا لظهور سكر الغلوكوز عند إضافة المستخلص.

    التجربة الثانية: من خلال مقارنة نتائج التجربتين 1 و 2 يتوصل التلميذ إلى عدم إماهة سكر

    المالتوز في التجربة الثانية.

    بالربط بين التغير في الشروط التجريبية يصل التلميذ أنه التجربة الثانية لم يتم استعمال

    مستخلص الخميرة أما في التجربة الثانية فإنه لم يحدث استخلاص وإنما فقط المحلول

    الخارجي (محلول الوسط) مما يشير إلى الفرق بين الإنزيمات الداخلية ( التي تعمل داخل

    الخلايا) والإنزيمات الخارجية التي تفرزها الخلية إلى الخارج لغرض تحليل المادة الغذائية.

    التجربة الثالثة: تهدف التجربة إلى وضع التلميذ أمام نتائج متحصل عليها بواسطة التجريب

    المدعم بالحاسوب لقياس النشاط التنفسي لخلايا الخميرة وقدرتها على استعمال مصادر مختلفة

    من الطاقة (مواد سكرية مختلفة)

    يهدف السؤال 1 إلى التأكد من مفهوم الشاهد في التجارب لغرض المقارنة عادة ولمعرفة

    ماإذا كان هناك استهلاك للأكسجين لسبب آخر.

    العلاقة المستهدفة في السؤال 2 هي أن خلايا الخميرة يمكنها استعمال 3 أنواع من السكريات

    كمصدر للطاقة نظرا لوجود الإنزيمات اللازمة لإماهة السكريات مثل السكروز والمالتوز أو

    الاستعمال المباشر مثل الغلوكوز.

    لكن الخميرة لا يمكنها استعمال اللكتوز كمصدر للطاقة لعدم وجود الإنزيمات اللازمة

    لإماهة السكر .

    يمكن للأستاذ حسب توفر الوقت توسيع المناقشة لتشمل السبب من وراء ذلك والذي يشمل

    القدرة على إدخال السكر أم القدرة على إفراز الإنزيمات أم لعدم توفر الإنزيمات أصلا بسبب

    غياب المورثة.







      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:03 am